1
فصول الدليل : تلوث الهواء
نشاطات تطبيقيّة | اختبر معلوماتك | سلوكيات شخصية مسؤولة | حقائق وأرقام | نشاطات مدرسيّة نموذجية | معلومات عامة | مقدمة
 
نشاط مدرسي نموذجي: مسرحية بيئية حول تلوث الهواء
 

فازت مدرسة أم عمارة الثانوية في الأردن بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، خلال مهرجان المسرح البيئي الذي نظمته جمعية البيئة الأردنية عام 2009. وطرحت مسرحية «بيئتنا الجميلة» التي قدمتها طالبات المدرسة أهمية اعتماد المصانع الإجراءات الوقائية لحماية البيئة، عبر التخفيف من انبعاثات الغازات التي تلوث الهواء وتؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة، إضافة إلى أهمية إقامة المصانع في المدن الصناعية بعيداً عن المناطق الزراعية والمأهولة بالسكان. يصاحب التلوث الحمضي مياه الأمطار يهطل «المطر الحمضي». ونظراً لأن ملوثات الهواء قد تنتقل بفعل الرياح مسافات بعيدة، وقد تعبر الحدود الوطنية الى دول مجاورة، أصبحت ظاهرة التلوث الحمضي مشكلة اقليمية، خصوصاً في أوروبا وشمال شرق الولايات المتحدة.

 

 وللأمطار الحمضية تأثيرات سلبية على المجمعات المائية والغابات والزراعات المختلفة والحياة البرية. وقد أثبتت الدراسات التي أجريت خلال العقود الثلاثة الماضية أن زيادة حموضة مياه البحيرات تؤدي الى اذابة بعض العناصر من الرسوبيات فيها، مما يؤدي الى ارتفاع تركيزات هذه العناصر في الكائنات المائية إلى درجة القضاء عليها، خصوصاً الأسماك، وهذا يضر بها وبالانسان الذي يتناولها.

 

من ناحية أخرى، تؤدي زيادة بعض العناصر مثل الرصاص والزئبق والنحاس والكادميوم في مياه البحيرات وفي المياه الجوفية المرتبطة بها الى آثار سلبية على نوعية مياه الشرب المأخوذة من هذه المصادر. وتؤثر الأمطار الحمضية أيضاً في المواد والمباني والآثار وغيرها من منشآت معدنية وحجرية.

 
 
 
العودة
نشاطات مدرسية
إختبر معلوماتك
مسرحيات
و أغاني
افلام
وثائقية
بوستر
للطباعة
إختبارات بيئية
         
  © Albiaa 2012 By Activeweb ME