الاستهلاك المستدام و البصمة البيئية
 
الاقتصـاد الأخـضـر
 
التنمية المستدامة
 
الضجيج
 
إدارة النفايات
 
الزراعة
 
تدهور الأراضي وتصحرها
 
التنوع البيولوجي
 
البحار
 
المياه العذبة
 
الطاقة
 
تغير المناخ
 
تلوث الهواء
 
 
الجنوب / البيئة في عيون الطلاب
 
مقدمة | بيروت | جبل لبنان | البقاع | الشمال | الجنوب
 

 

 

 
مرامل ومسالخ

»اننا لم نشاهد تلوثاً خطيراً كالذي شاهدناه على شاطئ مدينة صيدا. فبعد أن كان الكورنيش المكان الأنسب لممارسة هواياتنا الرياضية، من ركض ومشي وركوب دراجات وسواها، أصبح الآن كارثة بيئية لا يتصورها عقل. فقد دهشنا بكمية المياه المبتذلة التي تصب في البحر، الأمر الذي يشكل خطراً كبيراً يهدد سلامتنا وسلامة الثروة البحرية من نباتات وأسماك».

هذا لسان حال طالبات ثانوية صيدا الرسمية للبنات في تقريرهن، الذي أشار أيضاً الى ثلاثة مولدات كهرباء في منطقة قريبة من المدرسة، حيث ينتشر المازوت على الأرض بسبب الاهمال وتتصاعد في الاجواء سحب سوداء من الدخان.

واشتكى طلاب مدرسة صيدا المتوسطة المختلطة الرسمية من وجود قناة قريبة لري البساتين، جرّت اليها مياه الصرف وأصبحت مياهها آسنة. وثمة فرن ملاصق لملعب المدرسة، يستعمل فيه الحطب كوقود مما يولد دخاناً أسود. وحول المدرسة أربع نقاط لمستوعبات النفايات، لكنها لا تكفي لاحتواء الكميات الهائلة التي ترمى فيها فتنبعث منها روائح كريهة. وعلى بعد 50 متراً بستان قطعت أشجاره وتم تحويله الى موقف للسيارات. وتبعد المدرسة عن الشارع العام حوالى 10 أمتار مما يسبب ازدحاماً أمامها في أوقات الذروة، وكثيراً ما حدثت حوادث دهس للطلاب.

المرملة التي لا تبعد عن مدرسة دير سيدة مشموشة أكثر من 450 متراً أثبتت للطلاب بالدليل القاطع ما تسببه المرامل من انجراف للتربة. فقد رأوا عدة أشجار تنتظر هبوب الرياح لتسقط بسبب زوال الأتربة حول جذورها التي أصبحت ظاهرة للعيان. ومن المشاكل البيئية التي رصدها الطلاب مقلع للصخور يسبب ازعاجاً وضرراً للسكان، وملوثات ناتجة عن حركة السير لكون المدرسة تقع على منحدر مما يلزم السائقين باستخدام مكثَّف لدواسة البنزين، فتترك السيارات، خاصة القديمة منها، دخاناً أسود كثيفاً وراءها. وتنتشر في الجوار «هواية» صيد الطيور، رغم منعه. وفي محيط المدرسة مصب لمياه الصرف الناتجة عن بلدة مجاورة. وترمى النفايات المنزلية وتحرق في جوار المدرسة، مما يسبب الانبعاثات الضارة والروائح الكريهة.

وأفاد طلاب ثانوية الشهيد مصطفى شمران في البيسارية ان من أهم المشاكل التي تعاني منها منطقتهم نقل نفايات المسالخ الى مكب في طرف القرية حيث ترمى في الهواء الطلق، الى جانب النفايات التي تجمع من المنازل. وتنتشر الغازات السامة في أجواء القرية لدى احراق هذه النفايات.
ومن خلال استطلاع ميداني قام به طلاب ثانوية كفرحتى الرسمية، تبين وجود عدة مشاكل بيئية في البلدة، أبرزها تلوث المجاري المائية بالمياه المبتذلة، وطرح النفايات الصلبة قرب الينابيع والجداول، وانحسار الغابات، والتمدد العمراني العشوائي في غياب أي تنظيم.


at home std tests signs of a std std trichomoniasis pictures
spy a phone open apps that spy on your phone
my husband cheated on me what do i do gpatterson.com i cheated on my husband how do i fix it
how to cheat your wife wife cheated on me now what wife cheated now what
married and wanting to cheat click do you cheat on your wife
i want to cheat on my boyfriend parentpower.com my boyfriend cheated on me but i still love him
dating a married woman types of women who cheat my husband cheated
what to do when husband cheats blog.rewardsrunner.com why do women cheat with married men
reasons people cheat go reason women cheat
maami sex stories go naughty adult stories
tween girls tribb sex stories link sex stories sites
why married men cheat on their wives blog.123landlord.com dating sites for married people
abortion at 6 weeks go abortion clinics in memphis tn
sms spy free android site android phone spy software
 
 
 
نشاطات مدرسية
إختبر معلوماتك
افلام
وثائقية
بوستر
للطباعة
إختبارات بيئية
         
  © Albiaa 2012 By Activeweb ME